تأثير الألوان في الإعلانات - An Overview

Wiki Article



عندما يقترن باللون الأسود، فإنه يحظى بمزيد من الاهتمام

العلامات التجارية التي تستخدم اللون الرمادي بشكل بارز تشمل آبل ، وويكيبيديا، وليكزس

دورات دورات تعليمية بطاقات هدية شراء بطاقة هدية استخدم بطاقة هدية المزيد

الألوان المكملة: الألوان المتقابلة على عجلة الألوان، مثل الأزرق والبرتقالي، أو الأحمر والأخضر، تخلق تباينًا عاليًا ويمكن أن تكون جذابة بصريًا.

يستخدم اللون باستمرار في محاولة لجعل الناس جائعين، وربط نغمة إيجابية أو سلبية، وتشجيع الثقة، ومشاعر الهدوء أو الطاقة، وطرق أخرى لا حصر لها.

سيكولوجية الألوان تدرس تأثير الألوان على عقولنا ومشاعرنا، مما يجعلها أداة قوية في جذب انتباه العملاء وتعزيز العلامة التجارية.

ومن الجدير بالذكر، أن الباحثون قاموا بدراسة تأثير الألوان على الأفراد وعلى سلوكياتهم وحالتهم المزاجية، وقد تم تصنيف أربع ألوان رئيسية في علم النفس اللوني وتأثيرها على الإنسان كما يلي:

وهو أيضاً رمز الحزن والموت والشر والغموض. اللون البنفسجي

وكشفت دراسات أخرى أن عقولنا تفضّل العلامات التجارية المعروفة، مما يجعل الألوان مهمة جداً عند إنشاء هوية العلامة التجارية. بل أنه قد اُقترح في بحث الألوان والتطبيق أنه من الأهمية الأساسية للعلامات التجارية الجديدة أن تستهدف ألواناً للشعار تضمن فيها تميّزها عن باقي المنافسين الراسخين (إن استخدم جميع المنافسين الأزرق، فستبرز باللون الأرجواني). حين يأتي الأمر عند اختيار اللون "الصحيح"، وجدت الأبحاث أن ردة فعل المستهلك المتوقعة اتجاه اللون المناسب مع ارتباطه بالمنتج هي أهم بكثير اللون نفسه. وبالتالي إذا قام صاحب دراجة هارلي بشراء المنتج كي يشعره بالقوّة، فبالإمكان أن تفترض أن الإصدار ذو اللون الوردي واللامع منه لن تكون مبيعاته جيّدة. أجرت جينيفر آكر-العالمة النفسية وأستاذة جامعة ستانفورد-دراسات حول هذا الموضوع بالذات في بحثها أبعاد هوية العلامات التجارية، ووجدت دراساتها خمسة أبعاد أساسية تلعب دوراً في هوية العلامات التجارية:

الألوان الأحادية اللون: درجات وصبغات مختلفة للون الواحد، وهذا يخلق نَظْرَة متماسكة وموحدة.

كانت هناك العديد من المحاولات لتصنيف استجابة المستهلك لمختلف الألوان:

وفي المقابل، بدت المشروبات الحمراء والبرتقالية أكثر حلاوة. يؤثر علم نفس الألوان انقر على الرابط أيضاً على كيفية إدراك الأفراد لمرور الوقت عند عرض صور ذات ظلال مختلفة. على سبيل المثال، يبدو أن مواقع الويب المصممة بألوان رائعة يتم تحميلها بشكل أبطأ.

اللون الأبيض: اللون الأبيض هو عكس اللون الأسود، حيث يستطيع أن يعكس جميع أطوال موجات الضوء، وعند إضافته إلى اللون الأسود يعمل على تخفيف درجته ولونه. يختلف تأثير اللون الأبيض من ثقافةٍ إلى أخرى، ففي الثقافات الشرقية يرتبط بالحزن والموت، أما في الثقافات الغربية فهو يرمز للنقاء والبراءة، كما يرتبط أيضاً بالسلامة، والإيمان، والروحانيات الدينية، وفي المقابل فإن للون الأبيض بعض الارتباطات السلبية مثل الشعور بالعزلة، والفراغ، كما يُسبب الإحساس بعدم إمكانية وصول الشخص إلى ما يريد.[٣]

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر التجارِب والتفضيلات الشخصية على كيفية إدراك الأفراد للألوان والتفاعل معها، يمكن أن يساعدك إجراء أبحاث السوق وفهم جمهورك المستهدف في اختيار الألوان التي تناسبهم.

Report this wiki page